الأخبارتقارير وتحقيقات

مجلة أمريكية : إيران ترسل “طائرات بدون طيار انتحارية ومتقدمة” لمليشيا الحوثي مع تصاعد التوتر في البحر الأحمر (نص التقرير)

قبائل اليمن / عدن
أفاد تقرير لمجلة “نيوزويك” الأميركية، بأن إيران أرسلت على ما يبدو طائرات بدون طيار متقدمة إلى ميليشيا الحوثي في اليمن.
وقالت المجلة الأميركية في تقرير حصري، إن صورا اطلعت عليها وأكدها خبير يتابع الأنشطة الإيرانية في المنطقة، تشير إلى نشر الطائرات الإيرانية المسيرة، وهي من طراز “شهيد-136″، التي يطلق عليها أيضا “الطائرات الانتحارية” في محافظة الجوف بشمال اليمن.

ننشر نص التقرير الذي نشرته المجلة:
علمت نيوزويك أن إيران أرسلت على ما يبدو طائرات بدون طيار مفخخة إلى حلفائها في اليمن مع اشتداد التوترات في الشرق الأوسط عبر البحر الأحمر، وهي نقطة ساخنة أخرى حيث تعمل القوات المتنافسة.
الصور التي اطلعت عليها نيوزويك وأكدها خبير يتابع الأنشطة الإيرانية في المنطقة تشير إلى وجود ذخائر إيرانية من طراز (شاهد -136)، وتسمى أيضًا “طائرات بدون طيار” وهي منتشرة في محافظة الجوف شمال اليمن. في منطقة تسيطر عليها جماعة (أنصار الله)، أو الحوثيون، حركة التمرد الشيعية الزيدية.

إيران ترسل طائرات بدون طيار متقدمة إلى ميليشيا الحوثي – نيوزويك
وقال الخبير، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لنيوزويك: “لقد سلم الإيرانيون لوكلائهم الحوثيين في اليمن طائرات بدون طيار متطورة”. “إنهم ينشرون هذه الطائرات بدون طيار أو يضعونها مسبقًا من أجل شن هجوم ضد مجموعة متنوعة من الأهداف الموجودة في نطاقهم.
الطائرات بدون طيار، هي أسلحة تم تقييم مدى فعاليتها من (2000 إلى 2200) كيلومتر، أو ما يقرب من 1240 إلى 1370 ميلًا، مما يرسم دائرة ذات نصف قطر ضخم حول المنطقة التي يُشتبه في وقوع هجوم محتمل فيها.
قال الخبير: “ما يحاولون تحقيقه هو الإنكار المعقول”، حيث ان في قدرتهم على ضرب هدف أمريكي أو سعودي أو خليجي أو إسرائيلي ومن ثم يتم تتبع الضربة إلى اليمن، وبالتالي قدرة ايران على الانكار لتجنب أي نوع من الانتقام “.
وتأتي التطورات الأخيرة وسط تصعيد واضح في الأنشطة في البحر الأحمر، حيث كشف الجنرال الإيراني “محمد حسين باقري”، الأربعاء، أنه سيرسل سفناً حربية للقيام بدوريات. وقال باقري “نحن مرة أخرى في منطقة البحر الأحمر حيث واجهت السفن التجارية للجمهورية الإسلامية بعض العدوان المحدود في الآونة الأخيرة”. “سننشر دوريتنا البحرية ونؤمن الأمن الكامل لأسطولنا النفطي والتجاري في ذلك البحر”.
كما كشف باقري عن سفينتين حربيتين جديدتين، قاذفة صواريخ (زريه) وحاملة مروحيات (مكران)، واضاف باقري أن القوات الإيرانية لن تسمح لخصومها باستعراض عضلاتهم في مواجهة الجمهورية الإسلامية.
وتزامنت تصريحاته مع مناورات بحرية في خليج عمان، تأتي في أعقاب تدريبات الطائرات بدون طيار الأسبوع الماضي التي تضمنت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الجديدة والمتقدمة، بما في ذلك الذخائر. كما تم استهداف سفن من دول أخرى في البحر الأحمر في السنوات الأخيرة، حيث ورد في آخرها أن سفينة مجهولة اصطدمت في يوم عيد الميلاد بلغم بحري يشتبه في أن أنصار الله قد زرعوه، وفقًا لقناة العربية السعودية.
ويصادف أن يكون يوم 25 ديسمبر هو تاريخ الصور التي شاهدتها نيوزويك والتي تظهر على ما يبدو صاروخ شاهد -136 المنتشر في اليمن. تورطت وكانت سفن سعودية تعرضت لأعمال تخريب مزعومة أخرى ألقي باللوم فيها على إيران في خليج عمان، الذي يصب في مضيق هرمز، أهم ممر نفطي بحري في العالم.
ليس بعيدًا عن شواطئ الخليج العربي، تعرض موقعان نفطيان سعوديان في بقيق لهجوم في سبتمبر / أيلول 2019 تبنّت جماعة أنصار الله مسؤوليتها، لكن الرياض وواشنطن والعديد من الحكومات الأخرى ألقت باللوم على طهران.
ومن بين الذخائر التي قالت السعودية إنها استخدمت في العملية كان صاروخ شاهد-131، وهو الجيل الاقدم من الصاروخ الأكثر تطوراً شاهد -136.
ويأتي على رأس قائمة طرق عبور النفط الهامة قناة السويس وباب المندب، والتي تمثل المداخل الوحيدة للبحر الأحمر، باب المندب وهو مدخل كبير في المحيط الهندي بين شبه الجزيرة العربية في آسيا وشرق إفريقيا.
بالإضافة إلى اليمن، فإن البحر الأحمر محاط بمصر وإريتريا والمملكة العربية السعودية والسودان، كما يمكن لإسرائيل والأردن الوصول عبر خليج العقبة، على ساحل هذا الممر المائي الضيق، نقلت إسرائيل مؤخرًا بطاريات القبة الحديدية والدفاع الصاروخي باتريوت إلى منتجع إيلات على البحر الأحمر، وفقًا لمقطع نشرته وكالة أسوشيتد برس.
شنت إسرائيل أيضًا حملة من الضربات الجوية في سوريا، بما في ذلك مجموعة مكثفة بشكل خاص تم الإبلاغ عنها يوم الأربعاء، استهدفت قوات مشتبه بكونها مدعومة من إيران ومتهمة بإنشاء قواعد أمامية ونقل ذخائر كجزء من شبكة نفوذ تمتد من طهران إلى البحر المتوسط.
تمنح قناة السويس المصرية إمكانية الوصول إلى البحر الأحمر من البحر الأبيض المتوسط ، والتي أفادت التقارير أن غواصة إسرائيلية أبحرت من خلالها الشهر الماضي في خطوة نادرة رافقت تطورات متوترة في أنحاء الشرق الأوسط.
في نفس الوقت تقريبًا، أبحرت غواصة خاصة بالجيش الأمريكي مع زوج من السفن الحربية عبر مضيق هرمز. أعلن الأسطول الأمريكي الخامس علنًا عن عبور غواصة الصواريخ الموجهة التي تعمل بالطاقة النووية من فئة أوهايو USS Georgia إلى جانب طرادات الصواريخ الموجهة من طراز Ticonderoga USS Port Royal وUSS Philippine Sea، وتم تمديد مهمة حاملة الطائرات يو اس اس نيميتز USS Nimitz في الشرق الأوسط.
عند طلب التعليق، لم يعلق البنتاغون بشكل مباشر على النتائج التي توصلت إليها مجلة نيوزويك، لكنه شارك تقييمها لدور إيران في الشرق الأوسط.
وقال المتحدث باسم مشاة البحرية اللفتنانت كولونيل انطون سيميلروث: “لن نعلق على التقارير الاستخباراتية أو التكهنات مفتوحة المصدر، لكن ما تزال أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في جميع أنحاء المنطقة مصدر قلق “.
تدعم واشنطن وطهران قوى سياسية وعسكرية معارضة في جميع أنحاء المنطقة، وتنظر كل منهما إلى وجود الآخر على أنه خبيث وحتى إرهابي.
في اليمن، ساعد هذا التنافس على إطالة أمد الصراع الدامي الذي تفاقم بسبب انتشار المرض والمجاعة، مما خلف ما يزيد عن 250 ألف قتيل ولا يوجد حل واضح على الرغم من مطالبة الجانبين بإنهاء القتال.
وقال سيميلروث لمجلة نيوزويك: “فيما يتعلق باليمن على وجه التحديد، فإن الولايات المتحدة ملتزمة بتسوية سياسية تفاوضية بقيادة الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية والأزمة الإنسانية، والتي نعتقد أنها ستحقق المزيد من السلام والاستقرار في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية”.
تبنت إدارة الرئيس دونالد ترامب موقفًا متشددًا ضد الجمهورية الإسلامية، وشنت حملة “ضغوط قصوى” تخلت عن الاتفاق النووي لعام 2015 وخنقت الاقتصاد الإيراني من خلال شل تجارتها الخارجية.
مع انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي وسط اضطرابات سياسية غير مسبوقة في الداخل، سادت حالة من عدم اليقين حول الخليج العربي ومحيطه قبل أن يتولى الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه الأسبوع المقبل، ومن المتوقع على نطاق واسع إعادة مشاركة الولايات المتحدة في الاتفاقية النووية.
كما تزايدت المخاوف من حدوث تصعيد محتمل نتيجة الذكرى السنوية الأخيرة لقتل الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.
وتعهد المسؤولون الإيرانيون وحلفاؤهم الإقليميون بالانتقام لموته إلى جانب مسؤول كبير في القوات شبه العسكرية العراقية في مطار بغداد الدولي العام الماضي.
كان لسليماني دور فعال في بناء روابط إيرانية مع الميليشيات الأجنبية مثل حزب الله اللبناني، وقوات الحشد الشعبي العراقية وأنصار الله اليمنية، التي تخوض حربًا أهلية مع تحالف تقوده السعودية منذ ما يقرب من خمس سنوات.
كما ينكر كل من أنصار الله وإيران أي علاقات عسكرية رسمية مع بعضها البعض.
لكن تم تصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية من قبل إدارة ترامب يوم الاثنين، وهو إجراء أحبط مجموعات الإغاثة الدولية التي كانت تحاول تقديم المساعدة إلى بلد يمر حاليًا بما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.
أشار وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان إلى أن أنصار الله “جماعة ميليشيا قاتلة تدعمها إيران” مذنبة بارتكاب “أعمال إرهابية، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري”.
وقال نائب وزير الإعلام في سلطات أنصار الله، نصر الدين عامر، لنيوزويك في ذلك الوقت إن هذه الخطوة “قرار صادر عن إدارة تفتقر إلى العقل داخليا وخارجيا”.
كما أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إلى التداعيات الإنسانية، وانتقد الدعم الأمريكي الطويل الأمد للحملة الجوية التي تقودها السعودية والتي وجهت لها اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان.
وقال خطيب زاده، بحسب وزارة الخارجية الإيرانية، إن “هذه محاولة أخيرة من قبل إدارة ترامب لاستكمال دورها التخريبي بما يتماشى مع الحرب المفروضة والمخزية على اليمن”، معتبرا أن “الولايات المتحدة كانت الراعي الرئيسي للحرب على اليمن”.
ولم تدخر مساعدات مالية وتسليحية في هذا الصدد الا وقدمتها للتحالف الذي تقوده السعودية “. واشاف ان وزارة الخارجية في عهد ترامب، التي استخدمت حق النقض ضد جهود الكونغرس لوقف المساعدات العسكرية الأمريكية لدعم المجهود الحربي الذي تقوده السعودية، “لم تدخر جهدا في تأجيج نيران الحرب في اليمن، وجعل الحرب مستمرة وعرقلة كل طريق إلى تسوية سياسية للازمة “.
كما انتقد المسؤولون الإيرانيون عددًا من تحركات السياسة الخارجية البارزة والمثيرة للجدل التي أعلنها بومبيو في الأيام الأخيرة لإدارة ترامب.
وتشمل هذه التحركات، ما حدث الخميس الماضي، من تصنيف كوبا كدولة راعية للإرهاب، ومحاولة يوم الثلاثاء لربط إيران بجماعة القاعدة الإسلامية السنية المتشددة، التي تنشط أيضًا في اليمن كمنافس لأنصار الله، وفي بعض الأحيان، الحكومة المعترف بها دوليًا. – في المنفى، على الرغم من اتهام الفصيل الأخير والتحالف الذي تقوده السعودية بدعمه بالتعاون مع الجهاديين.
قال المتحدث باسم البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة علي رضا ميريوسفي لمجلة نيوزويك بعد وقت قصير من خطاب بومبيو: “هذه الاتهامات الكاذبة غير المنطقية ليست جديدة، وتعزز فقط حقيقة أن إدارة ترامب تواصل بشكل يائس سياستها الفاشلة في تقريع إيران”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى