الأخبارالمجتمع

منظمة تطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن الضغط على الحوثي لإطلاق 9 الف من المختطفين والمعتقلين بشكل عاجل

قبائل اليمن / عدن
كشفت منظمة حقوقية عن أعداد المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسرياً في سجون مليشيا الحوثي بالعاصمة صنعاء ومناطق سيطرتها.
وطالبت منظمة “إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري”، في بيان صحفي بإطلاق سراح جميع المعتقلين والمخفيين قسرياً والذين يقبعون في معتقل الأمن القومي والأمن السياسي والسجن الاحتياطي ومعتقل شملان وصرف السرية والسجن المركزي والمعتقلات الأخرى والذي يتجاوز عدد المعتقلين فيها 9000 معتقل.
وأدانت المنظمة ما قامت به مليشيا الحوثي في منطقة الحيمة محافظة تعز من حملات اختطافات كبيرة أقدمت فيها على اختطاف 145 من المواطنين المدنيين وزجت بهم في معتقلاتها السرية دون رادع أو شعور بحجم الإرهاب الذي تمارسه بحق المدنيين وحجم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ولقوانين الحرب.
وأوضحت أن مليشيا الحوثي فجرت ودمرت قرابة 20 منزلاً للمواطنين وارتكبت جرائم تطهير عرقي فظيعة حيث أقدمت على شنق وصلب عدد من المواطنين من منطقة الحيمة بتعز وتعليقهم في الأشجار.
ولفتت المنظمة أن حق المدنيين المختطفين والمعتقلين والأسرى ضمنته كل الأعراف والقوانين في العالم، محملة مليشيات الحوثي المسؤولية الكاملة عن حياتهم وسلامتهم.
كما طالبت المنظمة الحوثيين بسرعة الإفراج عن النساء المختطفات بدون تأخير أو مماطلة حيث أن المليشيات الحوثية تختطف وتخفي أكثر من 300 امرأة وإطلاق سراح جميع المختطفين والأسرى دون قيدٍ أو شرط.
وجددت المنظمة مطالبتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن وممثلهم في اليمن المبعوث الاممي مارثن غريفيث بالضغط على الحوثيين للإفراج عن جميع المخفيين وإطلاق سراح المختطفين والمعتقلين وبشكل عاجل وبالأخص المرضى، حيث توفي الكثير من المرضى المعتقلين خلال الفترة الماضية نتيجة إحجام الحوثيين عن السماح لهم بالحصول على العلاجات الضرورية.
ودعت منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتنفيذ اتفاق ستوكهولم وتنفيذ الشق الخاص بالمعتقلين والأسرى وإطلاق سراح الكل مقابل الكل وتعويض المختطفين عما لحق بهم من أذى وإعاقات وفقدان ممتلكات سببته مليشيات الحوثي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى