أخبار محليةالأخبار

خبراء مجلس الأمن يكشفون سعى الحوثي لمصادرة منازل وممتلكات “صالح” وأقاربه

قبائل اليمن / متابعات
قال فريق الخبراء الدوليين، المعني باليمن، إنه يواصل التحقيق في تمويل العمليات العسكرية، لمليشيا الحوثي، المدرجة على اللائحة الأمريكية السوداء للمنظمات الإرهابية، من خلال الإستيلاء غير القانوني على الأصول والممتلكات.
وذكر الفريق في تقريره السنوي إن الحوثيين انشأوا الحارس القضائي برئاسة صالح مسفر صالح الشاعر، وهو شخصية رئيسية في جهود الحوثيين لمصادرة الأصول من المعارضين ورجال الأعمال، وحليف وثيق للغاية لعبد الملك الحوثي، وهو فرد مدرج في القائمة.
وأضاف التقرير: “واستناداً إلى التحقيقات السابقة والحالية، قام الفريق بتجميع قائمة بالأفراد والشركات الذين صادر الحارس القضائي أصولهم بشكل غير قانوني على مدى السنوات الثلاث الماضية”.
ورأى الفريق أن الاستيلاء غير القانوني يمثل انتهاكا لمعايير حقوق الإنسان المعمول بها والقانون الإنساني الدولي.
وقال الفريق، إنه تلقى معلومات من مصادر مختلفة أن القيادي الحوثي “الشاعر”، بصفته الحارس القضائي، يعد أمرا من المحكمة لمصادرة منازل وممتلكات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وكذا مصادرة ممتلكات وأموال أقارب صالح: طارق محمد عبد الله صالح وأحمد علي عبد الله صالح، وعمار محمد عبد الله صالح.
وأشار إلى أنه تلقى أدلة إضافية تظهر أن المحكمة الجنائية المتخصصة في صنعاء قد عينت الشاعر الوصي القضائي على الأموال والأصول المصادرة من خصوم الحوثيين.
وتستخدم المحكمة الملغية موقعها لإضفاء الشرعية على عمليات النهب والسرقة والاستيلاء على الأصول لصالح الشاعر الحارس القضائي، وفق تقرير فريق الخبراء الأمميين.
وأصدرت المحكمة أحكاماً بمصادرة جميع الأصول، داخل وخارج البلاد، العائدة إلى 75 من القادة العسكريين و35 نائباً وما لا يقل عن 100 من القادة السياسيين والرئيس هادي وأعضاء حكومته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى