أخبار محليةالأخبار

توجه إمريكي لفرض عقوبات الإرهاب على أكثر من 5 الف قيادي وشركة تابعة للحوثيين (تفاصيل)

قبائل اليمن / متابعات
أبلغت الإدارة الأمريكية مليشيا الحوثي الارهابية عبر وسطاء اقليميون بأن عقوبات شديدة سيتم إتخاذها في حال لم تنخرط في العملية السياسية ومفاوضات انهاء الحرب في اليمن.
ونقلت صحيفة “البيان” الإماراتية عن مصادر محلية وإقليمية القول إنه تمّ إبلاغ مليشيا الحوثي بأنّ قائمة تضم أكثر من خمسة آلاف شخص بينهم قيادات وتجار وملاك شركات تجارية ستشملهم العقوبات الأمريكية حال لم تقدم المليشيات على القبول بخطة وقف الحرب المعروفة باسم الإعلان المشترك وما يرتبط به من إجراءات إقتصادية وإنسانية.
واشارت المصادر إلى أن تأجيل الولايات المتحدة تطبيق قرار تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية أعطى فرصة أخيرة للمليشيات من أجل العودة لطاولة الحوار وانتهاج طريق السلام حال أرادت تجنّب الآثار القاسية للعقوبات التي ستطال مصادر تمويلها إذا ما دخل القرار الأمريكي مرحلة التنفيذ أواخر فبراير الجاري.
وبينت المصادر أنّ إسراع مليشيا الحوثي في الإستجابة لخطة وقف إطلاق النار التي وضعها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث سيجنّب المليشيات والسكان في مناطق سيطرتها أي تبعات لتطبيق قرار تصنيفهم جماعة إرهابية.
واكدت المصادر أنّ لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة نوّهت بأنّ أي خطوة لفتح رحلات الطيران وحركة السفن مباشرة لمناطق سيطرة المليشيات سيمثّل خرقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2216.
وشدّد فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة في تقريره السنوي على ضرورة وضع رقابة أممية فاعلة على المطارات والموانئ، لضمان الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي، الخاص بمنع تهريب أو تزويد المليشيات بالأسلحة بما في ذلك نشر مراقبين في هذه المطارات والموانئ، في تأكيد إضافي على استحالة تمترس المليشيات وراء هذه المطالب لإفشال جهود السلام وعدم القبول بخطة وقف إطلاق النار والذهاب لمحادثات سلام مباشرة تناقش الحل النهائي للصراع في اليمن وتنهي الانقلاب وما ترتب عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى