الأخبارالمجتمع

تعز.. مشايخ ووجهاء مديرية الشمايتين تعقد اجتماع موسع لمناقشة الانفلات الأمني والجرائم التي تشهدها التربة والحجرية (تفاصيل أكثر)

وقف مشايخ واعيان ووجهاء مديرية الشمائيتن بمحافظة تعز ، أمام ما تشهده مدينة التربة ومديريات الحجرية من حالة انفلات امني وتصاعد للجرائم وحشد للمسلحين من خارج مديرياتها وانتشار للمجاميع المسلحة التابعة لكيانات غير نظامية

قبائل اليمن – تعز

وقف مشايخ واعيان ووجهاء مديرية الشمائيتن بمحافظة تعز ، أمام ما تشهده مدينة التربة ومديريات الحجرية من حالة انفلات امني وتصاعد للجرائم وحشد للمسلحين من خارج مديرياتها وانتشار للمجاميع المسلحة التابعة لكيانات غير نظامية، واعمال سلب ونهب وابتزاز للتجار والمواطنين، وآخرها ما شهدته حارة القحفه في مدينة التربة من اشتباكات الخميس الماضي على خلفية نزاع على أرضية وأدت لمقتل احد أبناء مخلاف شرعب واصابة أحد المواطنين المارين في الشارع، والتي تطورت الى مواجهات متواصلة بين اطقم تابعة للواء الرابع ومجاميع تابعة للقيادي في حزب الاصلاح حمود المخلافي، والحشد المتصاعد من الطرفين والذي روع الآمنين واساء إلى السكينة العامة وحول المدينة إلى ثكنة مسلحة.

 

وناقش المجتمعون تزامن هذه الاحداث والاختلالات الخطيرة مع استمرار استحداث معسكرات ممولة من جهات خارجية خارج إطار تحالف دعم الشرعية في قرى ومديريات الشمايتين وطور الباحة باتجاه الحدود الإدارية الجنوبية والجنوبية الغربية لمحافظة تعز، وإقامة نقاط تفتيش لاستجواب المواطنين من أبناء مديريات الحجرية من قبل مجاميع مسلحة غير نظامية تحت غطاء الشرطة العسكرية، والتحشيد والتعبئة ضمن محاولات نقل الصراع نحو المناطق المحررة، في وقت لا تزال فيه المليشيات الحوثية الإيرانية تحشد المقاتلين في جبهات الحوبان ومقبنة وسامع والصلو وجبل حبشي لاستكمال السيطرة على مديريات تعز ويواصل احتلال مديريات بأكملها، وفرض حصار غاشم على المحافظة ورفض كل الوساطات المحلية لفتح المعابر وتسهيل تحرك المواطنين ومرور السلع الغذائية.

لقد كانت مديريات الحجرية مشائخ وقبائل ومواطنين أول من قاد شعلة التصدي للمشروع الإيراني والمليشيات الحوثية، واستطاعوا بوعيهم وتضامنهم الحفاظ على الامن والاستقرار في مديرياتهم، والانتصار لمؤسسات الدولة، وقيم العيش المشترك بين اليمنيين، واحتضنوا نواة الجيش الوطني ممثلا باللواء 35 مدرع بقيادة القائد الشهيد عدنان الحمادي والذي قاد عمليات تطهير عدد من مديريات محافظة تعز، واحتضنت مديريات الحجرية ولا تزال مئات الآلاف من النازحين من مناطق سيطرة المليشيات الحوثية وعلى خطوط التماس في محافظات تعز والنازحين من مختلف محافظات الجمهورية.

إن محاولات جر مديريات الحجرية ومدينة التربة للنموذج الذي تعيشه مدينة تعز ومساعي تحويلها إلى مسرح للأطماع والتجاذبات الإقليمية، وسيطرة لأمراء الحرب، وفوضى وانتشار للمسلحين والسلاح، وغياب القانون، وتعطيل مؤسسات الدولة، ونهب الأراضي والممتلكات، وتضييق للحريات السياسية والمدنية، وغلبة لون حزبي على باقي الاطياف السياسية، لن يكتب له النجاح في مديريات الحجرية التي كان أبنائها رواد ومشاعل للنضال والعمل من اجل الحرية والعدالة وسيادة القانون، وهو ما يحب أن يستوعبه القاصي والداني.

وإزاء كل ذلك، قرر المجتمعون ما يلي :
1- الترتيب لعقد لقاء موسع لمشائخ ووجهاء واعيان الحجرية لمناقشة التطورات الأخيرة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، وبما يحفظ مصالح أبناء الحجرية ومكتسباتهم التي انتزعت بتضحياتهم ونضالاتهم .
2- مناشدة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية بإصدار توجيهات فورية بسحب كافة المسلحين من مناطق الحجرية وعودتهم إلى مناطقهم.
3- مطالبة وزير الدفاع بتشكيل لجنة عسكرية للوقوف على التطورات في مديريات الحجرية ووقف استحداث المعسكرات، وعودة التشكيلات العسكرية إلى مواقعها على خطوط التماس مع الميليشيات الحوثية، وحشد الجهود لتحرير باقي مديريات تعز من المليشيات الحوثية بدلا من الاقتتال واقتحام المنازل وترويع الآمنين في مدينة التربة.
4- مناشد وزير الداخلية بتوجيه القيادات الأمنية بالتصدي لمسئولياتهم والانتشار الفوري لقوات الامن الخاصة واستلامها مهام تأمين مدينة التربة.
5- مطالبة محافظ محافظة تعز الأستاذ نبيل شمسان والسلطة المحلية في محافظة تعز باستشعار مسئولياتهم الوطنية والأخلاقية، والانحياز لمصالح أبناء المحافظة، وعدم الرضوخ للضغوط السياسية.
6- مخاطبة فروع الأحزاب السياسية والقوى المدنية في مديريات الحجرية للنهوض بمسئولياتهم وأداء دورهم.
7- حث أبناء مديريات الحجرية بمختلف اطيافهم ومكوناتهم باستشعار المخاطر التي تحدق بمديرياتهم، وتحويلها إلى مسرح لتصفية الحسابات الداخلية الخارجية، والتضامن والاصطفاف خلف مطالبهم المشروعة في الحفاظ على حالة الامن والسكينة العامة.

وصدق الله العظيم القائل في محكم كتابه:
(واذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا انما نحن مصلحون، ألا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)

مشائخ ووجهاء واعيان مديرية الشمائيتن عنهم:

الشيخ/ محمد عبدالولي الشرجبي شيخ مشائخ الحجرية
الشيخ/ محمد احمد العامري
الشيخ/ علي سلام محمد الخضر
الشيخ /عماد البرطي

‏الشيخ / عبدالقادر مغلس
الشيخ / امين سنان
الشيخ/ عبدالجبار العجري
الشيخ/ طه سيف مقرع
الشيخ/ سند محمد سعيد
الشيخ/ طاهر درهم
الشيخ/ شاكر عبدالرحمن الشيباني
الشيخ/ محسن عبدالله بجاش
الشيخ/ عبده محمد الحجري
الشيخ/ عبده علي شويلى
الشيخ/ محمد شاهر موغبش
الشيخ/ طالب المعمري
الشيخ/ علي سيف مقرع
الشيخ/ فضل علي ناصر حاتم
الشيخ/ سلطان الاصبحي
الشيخ/ منير بجاش الاصبحي
الشيخ/ عبدالله سعيد
الشيخ/ انور العرجلي
الشيخ/ عبدالروؤف حاجب
الشيخ/ رضوان الحصبري
الشيخ/ علوان كليب الشرجبي
الشيخ/ عبدالسلام قاسم الذبحاني
الشيخ/ محمد علي حيدر
الشيخ/ عمار خالد سلطان نعمان
الشيخ/ عبدالرقيب الهويش
الاستاذ عمر الشعبي
الشيخ/ فتحي محمد قاسم المدحجي
الشيخ/ مكرد عبدالرقيب عبدالجبار الشرجبي
الشيخ/ محمد عبدالحكيم الاشعري
الشيخ/ عبدالوارث محمد
الشيخ/ خالدعبدالولي احمدسيف
الشيخ/ وضاح عبدالحكيم الاشعري
الشيخ/ عبدالوراث محمد هزاع القرشي
الشيخ/ نجيب محمد مقبل عبدالله
الشيخ/ عبدالحفيظ السقاف
الشيخ/ عدنان اسماعيل فارع
الشيخ/ محمد شمسان فارع
الشيخ/ عبدالواسع القليعه
الشيخ/ احمد محمد فارع
الشيخ/ عادل بجاش سيف علي
الشيخ فارس عبده احمدشمسان
الشيخ / عبدالله عبدالفتاح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى