الأخبارتقارير وتحقيقات

باحث أمريكي يحذر إدارة بايدن من المبالغة في تبسيط حرب اليمن

قبائل اليمن / متابعات
حذر باحث وكاتب أميركي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من “المبالغة في تبسيط حرب اليمن”، وقال إن ذلك “يعلّم الدروس الخاطئة”.
وفي مقال له بمجلة ناشيونال إنترست، وصف الباحث آري هيستين رغبة الولايات المتحدة في إنهاء تورطها في الصراع في اليمن بـ”الشعور النبيل”، لكنه حذر من قلب الموازين لصالح الحوثيين، المتحالفين مع إيران.
وقال هيستين: ” إن رغبة الولايات المتحدة في إنهاء تورطها في الصراع هو شعور نبيل، لكنها لا تحتاج إلى عمى صانعي القرار عن حقيقة أن قلب الموازين لصالح الحوثيين يمكن أن يكون له تداعيات وخيمة ليس فقط على الأمن الإقليمي ولكن على شعب اليمن المحكوم عليه أن يعيش في ظل دكتاتورية الحوثي القاسية”.
وعلّق الكاتب على مقال في مجلة الشؤون الخارجية “فورين أفيرز”، كتبه كل من روبرت مالي وستيفن بومبر، وقال: “لا جدال في الطبيعة المأساوية للصراع الذي قتل فيه العديد من الأبرياء، لكن النظرة الاستراتيجية وليس الأيديولوجية للصراع تشير إلى أن الدروس من اليمن، والتي يزعم مالي وبومبر أنه يجب على الولايات المتحدة تعلمها، أكثر تعقيدًا بكثير”.
وأضاف: في أوائل عام 2015 ، واجهت الولايات المتحدة قائمة من الخيارات غير المرغوب فيها بعد إبلاغها بحملة وشيكة بقيادة السعودية في اليمن لإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليًا. بحلول ذلك الوقت ، كان المتمردون الحوثيون قد غزوا العاصمة اليمنية صنعاء وكانوا على وشك الاستيلاء على المدينة الثانية في البلاد، عدن، التي كانت (ولا تزال) تعمل كعاصمة مؤقتة. وفقًا لتذكر المسؤولين الأمريكيين السابقين الذين خدموا في ذلك الوقت، قرر البيت الأبيض في النهاية تقديم دعم محدود للتحالف الذي تقوده السعودية من أجل طمأنة الحلفاء في الرياض وأبو ظبي بالتزام الولايات المتحدة بالدفاع عنهم وكذلك لكبح جماحهم ومنع وقوع أخطاء مأساوية محتملة”.
ويقول الكاتب انه إذا كان “إنهاء التواطؤ الأمريكي” هو الأولوية القصوى لصناع السياسة الأمريكيين، فقد ينظرون إلى سيطرة الحوثيين على اليمن كنتيجة مقبولة لانسحابهم من الحرب الأهلية المستمرة. ولكن إذا كان تحسين حياة الشعب اليمني هو الأولوية القصوى، فإن ترك البلاد لمصير حكم الحوثيين أمر غير معقول.
ويستطرد قائلاً: في حين لا يوجد طرف في النزاع في اليمن مستثنى من الادعاءات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان أو قوانين الحرب ، فإن الحوثيين أو أنصار الله ، يتسمون بالوحشية بشكل خاص حتى بمعايير هذا الصراع المروع.
وأشار الكاتب إلى الجرائم الوحشية التي يمارسها الحوثيون في المناطق التي يسيطرون عليها مثل القنص المتكرر للأطفال في المناطق التي يسيطر عليها خصومهم، والتعذيب حتى الموت، والتدخل في المساعدات الإنسانية التي الناس في أمس الحاجة إليها، وغيرها من الجرائم.
وقال إن إنهاء دور الولايات المتحدة في الحرب والتأثير على نتيجة أكثر إيجابية للصراع هما هدفان نبيلان وجديران بالاهتمام ، ولكن قد لا يكون من الممكن تحقيق كليهما في وقت واحد.
واستغرب الكاتب اقتراح استراتيجية للضغط على المملكة العربية السعودية للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي ومطالبة إيران بالرد بالمثل في مواجهة الحوثيين، ويقول إن الرياض سعت إلى تحقيق حل سياسي للصراع اليمني منذ عام 2019 على الأقل، وبعد الضربة على منشآت أرامكو في خريص وبقيق قبلت السعودية عرض الحوثيين لكلا الجانبين بوقف الهجمات الجوية. ومع ذلك، لم يدم هذا الاتفاق طويلاً بعد أن صعد الحوثيون القتال داخل اليمن، واستأنفوا وحتى كثفوا الضربات الصاروخية على المملكة.
ويتابع: هذا ما يجعل الاقتراح بممارسة المزيد من الضغط على المملكة العربية السعودية محيرًا للغاية؛ إذا كانت الحرب على هذا النحو كانت كارثة بشكل واضح، وبذلت الرياض محاولات عديدة لإنهائها، فمن الصعب رؤية ما يمكن أن يأمل تطبيق ضغط إضافي على السعوديين في تحقيقه.
ويستطرد: بدلاً من ذلك ، يجب بذل جهود متضافرة لدفع الطرف المعرقل، الحوثيين، إلى محادثات جادة نحو إنهاء الحرب.
ويشير إلى أنه “حتى الآن ، لم يتم الرد بالمثل على إيماءات النوايا الحسنة لإدارة بايدن – إزالة تصنيف جماعة الحوثيين الإرهابية الأجنبية وإعلان سحب الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية للمملكة العربية السعودية – من قبل الحوثيين. وبدلاً من ذلك، زادت الجماعة بشكل كبير من وتيرة الهجمات ضد المملكة العربية السعودية”.
ويضيف: إذا كان مالي وبومبر قلقين من أن الحوثيين لن يكونوا مستعدين لتقديم تنازلات بسبب شعورهم بالزخم، فإن السياسات الموصى بها من قبل صانعي القرار والتي قوضت اليد التفاوضية السعودية يبدو أنها فقط عززت هذا الشعور.
ويشير الكاتب إلى اختتام مقال فورين أفيرز بتوصية “بإعادة النظر بصراحة في موقف الولايات المتحدة في الخليج وإدراك مدى سهولة الانجرار إلى كارثة، على الرغم من النوايا الحسنة”. ويقول إنه “بدلاً من اختيار إدانة مفرطة في التبسيط للحرب ودور الولايات المتحدة فيها، يجب أن تتضمن نظرة فاحصة وصادقة على دور الولايات المتحدة في اليمن تقييماً للخيارات الاستراتيجية التي كانت متاحة لواشنطن بالإضافة إلى النتائج التي ربما أسفرت عنها. ، سواء من حيث ما أنجزوه أو ما تجنبوه.
يضيف الكاتب: يأسف مالي وبومبر على استمرار الدور الأمريكي في اليمن مع الإقرار بأن التوجيه الأمريكي للقوات الجوية الملكية السعودية، مهما كان غير كامل، قد يكون قد حقق بعض الخير. وأشاروا إلى أن “المملكة العربية السعودية كانت ستتدخل بشكل شبه مؤكد في اليمن حتى لو رفضت إدارة أوباما دعوتها للمساعدة ، وربما كانت قد استأنفت حملتها مع مراعاة أقل لقوانين الحرب في غياب الإشراف المعيب للولايات المتحدة”.
ويتابع: اعتبارًا من مارس 2021 ، تراوحت تقديرات عدد المدنيين الذين قتلوا خلال ست سنوات من القصف الجوي السعودي بين 4800 و 9000. على سبيل المقارنة، أشار تقرير أصدرته حكومة المملكة المتحدة في أغسطس / آب 2020 عن الحرب الأهلية السورية إلى أن القوات الروسية وحدها كانت مسؤولة عن ما يقرب من 7000 قتيل مدني على مدار الصراع ، بينما قتلت قوات النظام السوري ما يقرب من 200 ألف مدني. أشار تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية في مارس 2020 إلى أنه في أبريل 2019 وحده قتلت القوات الجوية والبرية الموالية للأسد آلاف المدنيين في شمال غرب سوريا. هذه المقارنة لا يقصد بها بأي حال من الأحوال التقليل من مأساة الأبرياء الذين قتلوا في اليمن، بل إلقاء الضوء على حقيقة أنه بدون توجيه حكومة مثل الولايات المتحدة ، التي تصر على الالتزام بقواعد الحرب، فإن تداعيات الحرب الأهلية في اليمن ربما كانت أسوأ بكثير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى