أخبار محليةالأخبار

عقوبات دولية على قيادي حوثي كبير (تفاصيل والاسم)

قبائل اليمن / عدن
فرض مجلس الأمن الدولي، عقوبات أممية على قيادي أمني بارز في مليشيات الحوثي الإرهابية في العاصمة اليمنية صنعاء وكشف عن بعض جرائمه وانتهاكاته خاصة بحق النساء المعتقلات في سجون المليشيات السرية.
وقال مجلس الامن ، في قراره الذي صدر في جلسته المنعقده امس الخميس بأغلبية 14 صوتاً، دون معارضة، مع امتناع روسيا عن التصويت، إن مدير إدارة البحث الجنائي في صنعاء سلطان صالح عيضة زابن مسؤول بشكل مباشر أو بحكم سلطته عن استخدام أماكن احتجاز متعددة، بما في ذلك مراكز الشرطة، والسجون ومراكز الاحتجاز، في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.
وكشف القرار عن جزء من جرائم وانتهاكات سلطان زابن ودوره البارز في الترهيب والتعذيب والاعتقالات والاخفاءات القسرية المنهجية والعنف الجنسي “واغتصاب نساء ناشطات سياسياً محتجزات في سجون سرية يديرها ويشرف عليها في شقق سكنية في العاصمة صنعاء.
وأضاف : “في هذه المواقع، تعرضت النساء، بما في ذلك فتاة قاصر واحدة على الأقل، للاختفاء القسري والاستجواب المتكرر والاغتصاب والتعذيب والحرمان من العلاج الطبي في الوقت المناسب والسخرة.
مؤكدا أن سلطان زابن بنفسه قد مارس التعذيب بشكل مباشر في بعض الحالات” ومشارك في أعمال تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن،
وأعلن مجلس الأمن الدولي فرض العقوبات على القيادي الحوثي سلطان زابن ومنع سفره والحظر على كل الدول توريد الأسلحة له لانتهاكه للقانون الإنساني الدولي المعمول به وانتهاكات حقوق الإنسان في اليمن…مشيراً إلى أنه قدد مدد التفويض للجنة الخبراء التابعة للامم المتحدة لمراقبة تنفيذ العقوبات في اليمن حتى 28 مارس 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى