أخبار محليةالأخبار

تحرك أمريكي جديد لبحث هدنة شاملة وإتفاق سلام دائم في اليمن (تفاصيل)

قبائل اليمن / عدن
كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن تحرك أمريكي جديد يقوده مبعوث الرئيس بايدن الخاص لليمن تيم ليندركينغ لبحث هدنة شاملة والتوصل لاتفاق سلام دائم للازمة اليمنية.
وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان لها إن مبعوثها الخاص لليمن تيم ليندركينغ توجه أمس الجمعة إلى الشرق الأوسط للضغط من أجل قبول خطة وقف إطلاق النار باليمن، وإجراء محادثات بشأن تسوية الأزمة اليمنية.
واوضحت الخارجية أن زيارة ليندركينغ للشرق الأوسط من المتوقع أن تشمل لقاءات مع قيادات ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.
مشيرة الى أن مبعوثها لليمن والمبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث سيلتقيان بكبار القادة الإقليميين لمناقشة جهود التوصل لاتفاق سلام.

مبادرة سعودية
ويوم الاثنين الماضي أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، طرح المملكة العربية السعودية ،مبادرة سلام جديدة لإنهاء الحرب في اليمن تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة.
وقال الوزير بن فرحان في مؤتمر صحفي عقده إن المبادرة السعودية تشمل أيضا إعادة فتح مطار صنعاء والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة واستئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيين المتحالفين مع إيران.
مشيراً إلى أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد موافقة الحوثيين عليها، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة وقف التدخل الإيراني في اليمن.

ترحيب أمريكي
رحّبت وزارة الخارجية الأميركية بالمبادرة التي اعلنتها السعودية للحل في اليمن ودعت “جميع الأطراف للالتزام بجدية بوقف إطلاق النار فورا والدخول في محادثات برعاية الأمم المتحدة”.
وقالت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جالينا بورتر : ونرحب بالتزام السعودية والحكومة اليمنية بوقف إطلاق النار ونطلب من جميع الأطراف العودة للتفاوض عبر آلية الأمم المتحدة
كما رحّب السيناتور الأميركي الجمهوري جيمس ريش بمبادرة السعودية للحل في اليمن.
وقال السيناتور ريش في تغريدة نشرها على حسابه في موقع تويتر : “أرحب بعرض السعودية الجدي لإنهاء القتال في اليمن.
واعتبر أن المبادرة السعودية تعزز جهود الولايات المتحدة والأمم المتحدة للتوسط في تسوية سياسية شاملة لحل الأزمة اليمنية..داعيا ” الحوثيين وداعميهم من الإيرانيين لإثبات ما إذا كانوا جادين في تحقيق سلام حقيقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى