أخبار محليةالأخبار

وزير النفط يكشف عن تكثيف المليشيات تواجدها على سطح (صافر) ويحذر من كارثة بيئية

قبائل اليمن / عدن /خاص
جدد وزير النفط والمعادن أوس العود تحذيرات الحكومة اليمنية من كارثة بحرية بيئية وشيكة نتيجة منع مليشيا الحوثي صيانة خزان صافر النفطي العائم قبالة ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة المشاطئة للبحر الأحمر.
وقال الوزير في بيان صحفي، اليوم الإثنين حصل (قبائل اليمن) على نسخة منه إن وضع الخزان المتهالك يزداد سوءً، رافقه مؤخرا تكثيف المليشيا تواجد عناصرها المسلحة على ظهر الخزان دون أدنى التزام بقوانين الأمن والسلامة.
ودعا الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن لتحمل المسؤولية الدولية تجاه صيانة الخزان وممارسة مزيد من الضغوط على المليشيا الحوثية للتسريع في عملية تفريغ محتواه بأمان، مجددا تأكيد حرص الحكومة في التعاون بتقديم كافة التسهيلات الممكنة لتجنب كارثة بيئية في البحر الأحمر يتجاوز ضررها اليمن إلى بقية الدول المطلة عليه.
وأضاف العود “مع وتيرة التحذيرات الدولية والأممية التي تدق ناقوس الخطر في حال تُرك هذا الخزان دون تدخل لإزالة خطورته فإن وزارة النفط والمعادن تحمل الانقلابين الحوثيين المسؤولية الكاملة عن هذه التصرفات غير المسؤولة والتي إذا استمرت فإنها ستؤدي إلى كوارث بيئية مخيفة سيصعب على العالم التعامل معها ومنها على سبيل المثال لا الحصر القضاء على التنوع البيولوجي والبيئي في أكثر من 100 جزيرة يمنية على البحر الأحمر، وإحالة عشرات الآلاف من الصيادين اليمنيين إلى البطالة، والقضاء على مئات الأنواع من الأسماك والمخزون السمكي”.
وتمنع مليشيا الحوثي فريقا أمميا فنيا لتفريغ الخزان من نحو مليون ومئتي ألف برميل من النفط الخام، وإجراء صيانة توقفت منذ سيطرة المليشيا الموالية لإيران على الحديدة قبل ست سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى